التخطيط: حجم التبادل التجاري مع تركيا من 10 الى 12 مليار دولار سنويا

[بغداد – أين] اعلنت وزارة التخطيط اليوم الخميس ان “حجم التبادل التجاري مع تركيا يبلغ من 10 الى 12 مليار دولار سنويا.
وبين المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة كل العراق [أين] ان “اغلب المواد التي يستوردها العراق من تركيا المنتجات الغذائية والملابس والاجهزة الكهربائية”، مشيرا الى ان “العراق يعتمد على الاستيراد اكثر من التصدير”.
واوضح ان “حجم التبادل التجاري مع تركيا للعام 2014 يتراوح من 10 الى 12 مليار دولار”، مؤكدا ان “الوزارة لم تصدر لغاية الان احصائية التبادل التجاري مع تركيا للعام 2015.
وكانت وزارة التجارة اعلنت رسميا اليوم الخميس عن إلغاء الملحقية التجارية بالسفارة العراقية في تركيا، كما أعلنت وزارة الخارجية مفاتحة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي “لتدارس اتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي للسيادة العراقية وحشد الدعم الدولي لإستصدار قرار من مجلس الأمن يدين هذا الانتهاك، وتقدمت الخارجية بطلب للجامعة العربية من أجل عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك واتخاذ موقف عربي تجاهه.
ويأتي اعلان الخارجية اليوم بعد انتهاء مهلة 48 ساعة أول أمس الثلاثاء التي منحتها بغداد لانقرة لسحب قواتها من أطراف مدينة الموصل.
يشار الى ان مجلس الوزراء خول رئيسه حيدر العبادي باتخاذ مايراه مناسبا من الاجراءات في الرد على تركيا كما خول مجلس النواب الحكومة بالتصرف ازاء هذا التوغل.
وتصر تركيا على بقاء هذه القوات بزعم الاتفاق مع العراق وبطلب من العبادي لكن الاخير نفى ذلك بشدة وطالب بسحبها فوراً لانتهاكها سيادة البلاد.
فيما أعلن رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو، انه سيوفد اليوم رئيس الاستخبارات التركي هاكان فيدان، ومستشار وزارة الخارجية فريدون سينرلي أوغلو إلى العاصمة بغداد لبحث موضوع دخول القوات التركية في أطراف الموصل انتهى.
المصدر: وكالة كل العراق الاخبارية