نبذة عن الاتحاد

شعار الإتحاد

إن تأسيس إتحادنا “إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري” جاء كنتيجة طبيعية لتواصل نضال طلبتنا في الجامعات والمعاهد في السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، حيث لا يخفى الدور الكبير الذي لعبوه في نشر الوعي القومي والوطني وما قاموا به من فعاليات ونشاطات قومية عبروا عنها بصور مختلفة تتلاءم مع الظروف الموضوعية الصعبة التي واجهوها، فوصل الأمر في بعض الأحيان إلى التحدي ومواجهة السلطات بالمطالب القومية والوطنية المشروعة مما أسفر عن أعتقال العديد من الطلبة من أبناء شعبنا وزجهم في المعتقلات.

كما وجاء إتحادنا كضرورة ملحة للتطورات التي حصلت بعد إنتفاضة آذار 1991 وما نتج عنها من تطور في العمل القومي وحرية العمل المنظم، فكان من واجب طلبتنا وشبيبتنا أن يعملوا على تأسيس مثل هذه المنظمة لتأخذ على عاتقها هذه المسؤولية التاريخية ولتساهم في عملية النهوض القومي والوطني، وبذلك فإن إتحادنا يعتبر أول منظمة خاصة بطلبتنا وشبيبتنا تتأسس في الوطن وبهذا الشكل المنظم.

فكانت الإنطلاقة الأولى لإتحادنا في 5\12\1991 عبر مؤتمر تأسيسي في محافظة دهوك الذي حضره مجموعة من طلبتنا وشبيبتنا، فبعد مناقشات مستفيضة تم في هذا المؤتمر إقرار النظام الداخلي والمنهاج وإنتخاب قيادة لاتحادنا.

من الأهداف الرئيسة للإتحاد:

  1. نشر الوعي القومي والوطني.
  2. الدفاع عن حقوق طلبتنا وشبيبتنا.
  3. تذليل العقبات التي تواجه الطلبة عن طريق تقديم الدعم المعنوي والمادي وحسب

الإمكانات المتاحة.

  1. بناء علاقات طيبة مع المنظمات المماثلة في الوطن.
  2. تمتين الأواصر مع المنظمات الكلدوآشورية المماثلة في المهجر.
  3. دعم عملية التعليم السرياني، وتطوير كوادرها التربوية والتعليمية.
  4. فتح أقسام للغة السريانية في جامعات العراق كافة وعدم إقتصارها في جامعة بغداد.
  5. إنشاء جامعة في سهل نينوى.

لقد كان لإتحادنا محطات للمراجعة وتقييم نشاطه ولإعادة التنظيم، حيث عقد الكونفرانس الأول من 5-7 \7\1993 في سرسنك، ثم المؤتمر الثاني في محافظة أربيل من 8-11 \10\1995، والمؤتمر الثالث في محافظة دهوك من 18-20 \3\1999، والمؤتمر الرابع في محافظة دهوك من 3-5 \2\2001، وجاء المؤتمر الخامس بعد تحرير العراق وسقوط الدكتاتورية في قرية كرمليس (سهل نينوى) من الفترة 30-31 \10\2003، وجرت خلال هذه المحطات مناقشة وإقرار البرنامج والنظام الداخلي وإنتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية, حيث تم في هذا المؤتمر إقرار التسمية الكلدوآشورية لإتحادنا وذلك على أثر إنعقاد المؤتمر القومي العام لشعبنا الذي ضم مختلف شرائح ومكونات شعبنا من كنائس ومؤسسات وأحزاب سياسية وشخصيات فاعلة في مجتمعنا الكلدوآشوري في الوطن والمهجر وذلك في 22-24 من تشرين الأول عام 2003، حيث جاء تغيير أسم اتحادنا من (إتحاد الطلبة والشبيبة الآشوري) الذي تبناه إتحادنا منذ تأسيسه إلى (إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري) إنطلاقاً من إيماننا الراسخ بوحدة شعبنا رغم تعدد تسمياته والإجماع الذي تمخض عن المؤتمر القومي العام الذي أشرنا إليه أعلاه حول تسمية شعبنا لتحقيق الإنسجام المطلوب مع متطلبات المرحلة الراهنة وتلبية لطموحات وتطلعات شعبنا الكلدوآشوري لنيل حقوقه الوطنية والقومية. والمؤتمر السادس في دهوك من 14 – 15 تشرين الأول من عام 2007 وخرج المؤتمر الذي حضرة 198 مندوباً من مختلف مناطق تواجد شعبنا بعدة مقررات منها العمل على إنشاء جامعة في سهل نينوى وفتح أقسام أخرى للغة السريانية في كافة الجامعات العراقية وعدم إقتصارها على جامعة بغداد وتطوير الآليات العلمية والكوادر التربوية وإيجاد السبل التي تضع المعالجات للمشاكل التي تعانيها مدارسنا السريانية كما وناقش آليات تطوير العمل مع إخوتنا الطلبة في المهجر وتفعيل النشاطات والعمل مع الإتحادات المختلفة لتكوين حركة طلابية عراقية تساهم في الحياة العامة وتكون وسيلة ضغط لكي تشارك في رسم السياسات العامة وطالب بمعالجة المناهج وبما ينسجم والعراق الجديد.

وفي عام 2009 عقد الإتحاد مؤتمره السابع في سهل نينوى بالقوش للفترة 16-17 تشرين الأول، وبمشاركة 169 مندوباً من جميع فروع ومراكز الإتحاد، حيث تم مناقشة وتعديل النظام الداخلي والبرنامج بما ينسجم مع آليات العمل الحديث، كما وأقر المؤتمر جملة من التوصيات وراجع أداء اللجنة التنفيذية في الفترة التي سبقت إنعقاد المؤتمر، كما وأطلق دعوة لعقد مؤتمر شبابي طلابي عام يحضره ممثلي المؤسسات الطلابية الشبابية يناقش واقع الشباب الكلدوآشوري والتحديات والصعوبات التي يواجهها.

وفي عام 2011 عقد إتحادنا مؤتمره الثامن في عنكاوا بأربيل للفترة 29 أيلول – 1 تشرين الأول، وبمشاركة بلغت حوالي الــ 150 مندوباً من جميع فروع ومراكز الإتحاد، حيث أقر المؤتمرون ومن خلال مناقشات مستفيضة العديد من المقررات والتوصيات التي تصب في خدمة الطلبة والشبيبة، ومنها دعوة اللجنة التنفيذية للإستمرار بمشروع التكامل الدولي وتطوير العلاقات مع الإتحادات والمنظمات المماثلة في المحيط الإقليمي والعالمي.

أما بالنسبة إلى أعضاء الإتحاد فهم يتكونون من كافة طوائف شعبنا ومن كافة مناطق تواجده، بالإضافة إلى المؤازرين والمساندين في جميع أماكن تواجد شعبنا في العالم.

هيكلية الإتحاد:-·

السكرتير: وينتخب مباشرة في المؤتمر وهو يمثل الإتحاد أمام هيئاته والجهات الأخرى.

اللجنة التنفيذية: قمة الهرم التنظيمي وتتكون من خمسة عشر عضواً إثنان منهم إحتياط.

تتوزع مهامهم كما يلي:-

فرع بغداد: لديه تنظيمات من مختلف مناطق تواجد أبناء شعبنا في العاصمة العراقية بغداد، ومقره يقع في منطقة زيونة ببغداد.

فرع نينوى: لديه مقر وتنظيمات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فرع سنحاريب: لديه تنظيمات ومقرات في تلكيف ، باطنايا ، بيقوبا ، تللسقف ، شرفية ، القوش ، بيروزاوا ، كرنجو ، دشقوتاني ، أمبقري.

فرع كالح: لديه تنظيمات ومقرات في كرمليس ، برطلة ، بعشيقة.

فرع بغديدا: لديه مقر وتنظيمات في بلدة بغديدا والتي تعد أكبر تجمع مسيحي في سهل نينوى.

فرع دهوك: لديه تنظيمات ومقرات في مركز دهوك ، عقرة ، سميل ، زاخو ، سرسنك ، إينشكي ، ديرالوك.

فرع أربيل: لديه تنظيمات ومقرات في عنكاوا ، شقلاوا ، ديانا ، هاوديان ، أرموطا.

فرع كركوك: لديه مقر وتنظيمات في مركز محافظة كركوك.

مكتب العلاقات: يتولى تنظيم العلاقات مع المنظمات المماثلة ومختلف الأطراف في الوطن والمهجر.

مكتب المالية: يتولى تنظيم سجلات الإيراد.

مكتب الثقافة والإعلام: يتولى إصدار مجلة ” ميزلتا ” لسان حال إتحادنا باللغتين السريانية والعربية ، ويشرف على موقع الاتحاد www.khoyada.com ، كما ويتولى الجانب التثقيفي لتنظيماتنا.

مكتب التنظيم: يقوم بتنظيم هيكلية الهيئات والقواعد والإعداد للإنتخابات التي تجرى بين فترة وأخرى في هيئات الإتحاد, بالإضافة إلى إصدار الهويات لأعضاء إتحادنا.

عموماً لقد تمكن إتحادنا خلال مسيرته هذه من خلق وبناء كوادر شبابية نشطة وزجهم في مسيرة العمل القومي، كما أستطاع أن يبني علاقات طيبة مع المنظمات المماثلة في الإقليم في إطار مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعايش الأخوي في الوطن المشترك.

أما على صعيد النشاطات: في المجال العلمي قام إتحادنا بتنظيم دورات تقوية للمراحل الدراسية المنتهية (الثالث المتوسط والسادس العلمي والأدبي) وتحمل نفقاتها وأيضاً دورات لتعليم الكومبيوتر، وهكذا نفقات إستنساخ بعض الكتب والملازم للطلبة وكذلك توفير الأقسام الداخلية والوجبات الغذائية ووسائل التدفئة والتبريد لطلبة الجامعات والمعاهد المقيمين في هذه الأقسام في كل من دهوك وأربيل، كما وتحمل إتحادنا نفقات نقل الطلبة في بعض المناطق وغيرها من الخدمات بالإضافة إلى الإهتمام الخاص بعملية التعليم السرياني.

وفي المجال الثقافي فقد أقام إتحادنا ندوات ومحاضرات متنوعة خصوصاً في مسألة بناء الفكر القومي والوطني القويم وتشخيص الأمراض التي يعاني منها شعبنا، كما كان لإتحادنا دور في المجال الفني من حيث تقديم الدعم المعنوي والمادي وفق المتاح للمواهب الشابة في مجال الغناء والرسم والمسرح، حيث تشكلت فرقة إنشاد وفرق مسرحية وقدمت هذه الفرق عروض مختلفة في عدة مناسبات.

أما في مجال الرياضة والتي تعتبر من النشاطات المفضلة لدى الشبيبة فقد تمكن إتحادنا من تشكيل فرق لكرة القدم والطائرة (نسائي و رجالي) وإقامة بطولات سنوية بكرة القدم مثل بطولة الشهيد (فرانسيس) وبطولة الشهيدين (بيرس وسمير) وغيرها من البطولات التي تلقى إقبالاً واسعاً لدى الجماهير. كما ويقيم إتحادنا بطولات بكرة المنضدة والشطرنج.

أما في ما يتعلق بالنشاطات الترفيهية والتي تعتبر مهمة في تقوية الروابط والعلاقات الإجتماعية بين طلبتنا وشبيبتنا من كافة المناطق، فهناك مثلاً حفلات التعارف والتخرج التي تقام سنوياً لطلبة الجامعات والمعاهد وإقامة سفرات للطلبة والشبيبة في معظم المواقع، هذا بالإضافة إلى نشاطات الإتحاد المتميزة في المناسبات القومية كالأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية والسابع من آب يوم الشهيد الكلدوآشوري وذكرى تأسيس إتحادنا في الـ 5 من كانون الثاني وغيرها من النشاطات القومية والوطنية، كما يقيم إتحادنا سنوياً مهرجاناً طلابياً شبابياً في قرانا التاريخية ويضم المهرجان طلبتنا وشبيبتنا في كافة مناطق تواجد شعبنا في الوطن ويتضمن نشاطات ثقافية ومحاضرات ونشاطات ترفيهية ورياضية.

وفي المجال الكشفي فقد أسس إتحادنا كشافة بأسم “كشافة حمورابي” لطلبتنا وشبيبتنا ومن مختلف الفئات العمرية وتقوم الكشافة بنشاطات خدمية وإنسانية وثقافية مختلفة ومتميزة حيث بالإضافة إلى المخيمات التي تقوم بها الكشافة بشكل دوري فالكشافة لديها مشاريع إنسانية وخدمية كثيرة في قرى وقصبات شعبنا بالإضافة إلى إقامة الحفلات التي يخصص ريعها لمساعدة أبناء شعبنا من الذين يعانون من أمراض ويحتاجون إلى الرعاية الصحية.

ومن ضمن النشاط الثقافي الإعلامي عمل إتحادنا على نشر وإصدار أدبيات ونشرات مختلفة حيث يصدر عن فرع بغداد – الرصافة نشرة نابو وعن فرع أربيل نشرة أربئيلو. كما ويشرف إعلامنا المركزي على برامج إذاعية تبث في إذاعة آشور المحلية وبأسم “زهريرا ديولبانا” أشعة العلم، وكذلك يشرف على موقع إتحادنا الرسمي على شبكة الإنترنيت ( www.khoyada.com ).

من جانب آخر فقد نجح إتحادنا من إنضاج فكرة الإنتخابات الخاصة للطلبة من أبناء شعبنا لدى المنظمات الطلابية الصديقة فتمكن بعد جهد فريد من ضمان أو تأمين هذا الحق المشروع بعد نضاله، فأفلح في الدفع لإقامة إنتخابات خاصة بطلبتنا وقد جرت في العام الدراسي 1999-2000 وتحديداً في 5\12\1999 وقد شارك طلبتنا في الإنتخابات العامة ومن ثم الخاصة على إعتبار خصوصيتهم القومية وشهدت الإنتخابات الخاصة إقبالاً كبيراً جداً وجرت المنافسة ما بين الطلبة من أبناء شعبنا وعلى أثرها حاز ممثلي إتحادنا على (38) مقعداً من أصل (43) مقعد أما المقاعد الخمسة الباقية فتوزعت ثلاث مقاعد لإتحاد طلبة كردستان ومقعدين للمستقلين. وفي عام 2000-2001 وعام 2002-2003 شارك إتحادنا أيضاً في الإنتخابات الطلابية وحصل على نتيجة مقاربة لمشاركته الأولى.

إن إتحادنا إذ يواصل نشاطاته وفعاليته المختلفة التي تخدم المسيرة العلمية لطلبتنا ورفد المسيرة القومية الناشطة لشعبنا بمختلف المجالات رغم التحديات والظروف الإقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا ووطننا فإنه يتعهد بمواصلة هذه المسيرة بإيمان راسخ ونشاط لا يعرف الكلل، كما أنه يناشد كافة طلبتنا وشبيبتنا في شتى أرجاء المعمورة وهكذا كل الخيرين من أبناء شعبنا من المؤسسات وأفراد لدعم هذه التوجهات خدمةً لقضية شعبنا العادلة وصموده على أرض الآباء والأجداد.